اختتام فعاليات مرسم 101 في نقابة المهندسين للجنة المعماريين الشباب

خاص
وسط حضور كثيف لمعماريين شباب وطلبة ومهندسين من تخصصات متنوعة أقيمت فعاليات مرسم 101 وذلك في مبنى مجمع النقابات الواقع في الشميساني – عمان، تحت رعاية شعبة الهندسة المعمارية ممثلة برئيسها المهندس بشار البيطار وبتنظيم من لجنة المعماريين الشباب في دورتها الجديدة.
واستضافت الفعالية عددا من الشخصيات الفنية والمعمارية حيث افتتح الحفل نقيب المهندسين الأسبق المعمار حسني أبو غيدا (وزير وسفير سابق) وذلك بعد أن تلى القارئ عبد الرحمن جبر (خطاط ومصمم) بعضا من آيات القرآن المثمنة للعلم والمؤكدة على ضرورته. وتلى كلمة المعمار حسني أبو غيدا كلمة للزميل المعمار بشار البيطار أكد فيها على ضرورة تنشيط دور النقابة وشعبة العمارة وإيجاد وسائل ربط بين المعمار ونقابته وخصوصا فئة الشباب والمعماريين الجدد.
تلى كلمات الافتتاح جولة في أرجاء المعرض الذي أقيم في ذات الصالة وقد عرضت فيه عدة شركات معمارية واستشارية هامة بعضا من أهم أعمالها ونبذة مختصرة عنها، وكان أهم المشاركين في هذا المعرض شركة دار العمران dar al Omran التي يمثل المعمار راسم بدران أحد أهم معمارييها ومؤسسيها، بالإضافة لمجموعة اتحاد المستشارين cc (حيث كان المعمار جعفر طوقان رحمه الله احد أهم معمارييها) والتي تعد من أكبر المجموعات الهندسية على مستوى الأردن، كذلك طيبة للاستشارات للمعمار أيمن زعيتر، وصيام معماريون، ومكتب المعمار وائل المصري، وأوان معماريون، ومكتب المعمار فارس بقاعين، والعين للاستشارات الهندسية وشركة OMB Architects.
ثم ألقى ضيف الفعالية الفنان العراقي المثنى العبيدي محاضرة مميزة بعنوان أهمية الخط العربي وتشكيله كعنصر أساسي في التصميم المعماري، وعرض على الحضور بعضا من أعماله المميزة وبعض أهم المعلومات التي يمكن أن تساعدهم في عملية الانطلاق من الحرف العربي كأساس تصميمي، وأجاب على أسئلة الحضور بشكل مفصل وموجز.
بعد ذلك أقام رئيس لجنة المعماريين الشباب حوارا شيقا رغم قصره مع كل من المعمار د. لين فاخوري (أستاذة العمارة في الجامعة الألمانية في الأردن)، والمعمار فارس بقاعين، والمعمار أيمن زعيتر والمعمار وائل المصري الذي أطرب الحضور بمقطع مميز من أغاني أم كلثوم بصوته الهندسي!
وكان من أهم مفاجئات هذه الفعالية حضور الفنان الكوميدي الفلسطيني (مؤسس شركة فنجان البلد للإنتاج الفني) الذي حدث الحضور بقصته الرمزية مع دراسة العمارة بين الكويت وفلسطين ومع بعض مواقفه الطريفة مع جيش الاحتلال الصهيوني والإجراءات التعسفية التي يتعامل بها الجيش مع أبناء الشعب الفلسطيني، وقد أضحك الحضور بطرائفه الجميلة.
وقد شملت الفعالية محاضرتين هامتين حول أهم الأمور الواجب اتباعها أثناء كتابة cv ومقابلة العمل بالإضافة إلى تصميم البورت فوليو portfolio، لزيادة فرص القبول في العمل.
واختتمت الدكتورة الروسية فلادا بمحاضرة مميزة لفن الاظهار المعماري عبر الألوان المائية و الفحم، كما تخلل الفعالية توزيع بعض الجوائز القيمة التي قدمتها بعض مراكز تعليم البرامج المعمارية. كما تم تكريم ضيوف الحفل والقائمين عليه، وقد أكد الحضور على تميز هذا النشاط وأهميته خصوصا للمعماريين الشباب الذين لم يشقوا طريقهم بعد نحو سوق العمل.

المصدر: مجلة المعماريين والمدنيين العرب

الصور: فعالية مرسم 101 فيس بوك

Read the latest car news and check out newest photos, articles, and more from the Car and Driver Blog.

جامعة السودان تقيم محاضرة تحسين البيئة الداخلية للعمارة

أقامت جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا – قسم الهندسة المعماري محاضرة بعنوان “تحسين البيئة الداخلية للعمارة”، وإليكم التفاصيل:

أقامت كلية الدراسات العليا بالجامعة محاضرة بعنوان التقييم الداخلي وأثره على تحسين البيئة الداخلية للعمارة الداخلية قدمها الأستاذ الزائر بروفيسور حسن عبد المنعم محمود متولي استاذ العمارة الداخلية ورئيس قسم الديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بمصر. وذلك بحضور الدكتور حمودي سعيد عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة, والذي أشار إلى أن الكلية استعانت بالبروفيسور حسن عبد المنعم كممتحن خارجي لطالب دراسات عليا من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية وقال أن هذا به مزيد من التلاقح وتلاقي الخبرات في هذه المحافل العامة. واستهل بروفيسور حسن عبد المنعم المحاضرة بأن مفهوم العمارة الداخلية يعني الحيز الداخلي لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل عناصر الأرضيات ـ والحوائط ـ والأسقف, وذكر أن التصميم هو الابتكار والتخطيط بناءاًعلى معطيات معمارية معينة وإخراجهم لحيز الوجود, وكذلك هو فن معاجة المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل عناصر التصميم جميعها على نحو مجال يساعد على العمل داخل المبنى وأضاف أن تطوير العمارة الداخلية مازال مربوطا بعملية تطوير الفكر الإنساني في نواحي الحياة المختلفة وقد مر بمراحل عديدة ضمن حقب التاريخ وقال أن هنالك عوامل تطوير تصميم العمارة الداخلية وهي عوامل فكرية وثقافية وتكنولوجية(علمية وصناعية) وعوامل اجتماعية تمثل طريقة فهم الانسان للحياة في الفكر الانساني عوامل اقتصادية وتاثيرها المباشر على التطوير التكنولوجي . اما مجالات التصميم في اطارات السكني التجاري الاستشفائي الصناعي والمستويات الافقية والسفلية والراسية الأثاث ومكونات غير بشرية عنصر النشاط الداخلي. وفي الختام أشار ان هناك مفاهيم تعمل على ربط عناصر التصميم بما يتفق مع الهدف والوحدة.
المصدر: 1

تصميم واجهة مضيئة لمبنى فندقي Guto Requena – البرازيل

عمل المكتب الهندسي أي استوديو جوتو ريكينا Guto Requena البرازيلي على تركيب واجهة مضيئة لمبنى فندقي في البرازيل في مدينة ساوباولو، بهدف احداث تغيرات ايجابية في المدن والاماكن العامة ، وكيف يمكن للتكنولوجيا ان تحدث تغييرا ايجابيا في المدن . تعمل الواجهة على الاستجابة للاصوات ونوعية الهواء المحيطة بها من خلال اجهزة استشعارية متصلة بالكسوة الخارجية للمبنى من الستيل بالاضافة الى ميكروفونات مثبتة حول المبنى لالتقاط الضوضاء حيث تحدث تتغيرا في الوانها حسب ارتفاع درجة الصوت. ويمكن للمارة ان يكونو على اتصال مع الواجهة واحداث التغيرات فيها من خلال تطبيق ذكي على الاجهزة الذكية تسمح لهم بالتواصل المباشر مع الواجهة. تضيء الواجهة ليلا بالوان مختلفة باستخدام تقنية Led.

 

hotel-wz-jardins-sao-paulo-led-building-facade hotel-wz-jardins-sao-paulo-led-building-facade-8 hotel-wz-jardins-sao-paulo-led-building-facade-7 hotel-wz-jardins-sao-paulo-led-building-facade-6 hotel-wz-jardins-sao-paulo-led-building-facade-5

المصدر: 1