اختتام فعاليات مرسم 101 في نقابة المهندسين للجنة المعماريين الشباب

خاص
وسط حضور كثيف لمعماريين شباب وطلبة ومهندسين من تخصصات متنوعة أقيمت فعاليات مرسم 101 وذلك في مبنى مجمع النقابات الواقع في الشميساني – عمان، تحت رعاية شعبة الهندسة المعمارية ممثلة برئيسها المهندس بشار البيطار وبتنظيم من لجنة المعماريين الشباب في دورتها الجديدة.
واستضافت الفعالية عددا من الشخصيات الفنية والمعمارية حيث افتتح الحفل نقيب المهندسين الأسبق المعمار حسني أبو غيدا (وزير وسفير سابق) وذلك بعد أن تلى القارئ عبد الرحمن جبر (خطاط ومصمم) بعضا من آيات القرآن المثمنة للعلم والمؤكدة على ضرورته. وتلى كلمة المعمار حسني أبو غيدا كلمة للزميل المعمار بشار البيطار أكد فيها على ضرورة تنشيط دور النقابة وشعبة العمارة وإيجاد وسائل ربط بين المعمار ونقابته وخصوصا فئة الشباب والمعماريين الجدد.
تلى كلمات الافتتاح جولة في أرجاء المعرض الذي أقيم في ذات الصالة وقد عرضت فيه عدة شركات معمارية واستشارية هامة بعضا من أهم أعمالها ونبذة مختصرة عنها، وكان أهم المشاركين في هذا المعرض شركة دار العمران dar al Omran التي يمثل المعمار راسم بدران أحد أهم معمارييها ومؤسسيها، بالإضافة لمجموعة اتحاد المستشارين cc (حيث كان المعمار جعفر طوقان رحمه الله احد أهم معمارييها) والتي تعد من أكبر المجموعات الهندسية على مستوى الأردن، كذلك طيبة للاستشارات للمعمار أيمن زعيتر، وصيام معماريون، ومكتب المعمار وائل المصري، وأوان معماريون، ومكتب المعمار فارس بقاعين، والعين للاستشارات الهندسية وشركة OMB Architects.
ثم ألقى ضيف الفعالية الفنان العراقي المثنى العبيدي محاضرة مميزة بعنوان أهمية الخط العربي وتشكيله كعنصر أساسي في التصميم المعماري، وعرض على الحضور بعضا من أعماله المميزة وبعض أهم المعلومات التي يمكن أن تساعدهم في عملية الانطلاق من الحرف العربي كأساس تصميمي، وأجاب على أسئلة الحضور بشكل مفصل وموجز.
بعد ذلك أقام رئيس لجنة المعماريين الشباب حوارا شيقا رغم قصره مع كل من المعمار د. لين فاخوري (أستاذة العمارة في الجامعة الألمانية في الأردن)، والمعمار فارس بقاعين، والمعمار أيمن زعيتر والمعمار وائل المصري الذي أطرب الحضور بمقطع مميز من أغاني أم كلثوم بصوته الهندسي!
وكان من أهم مفاجئات هذه الفعالية حضور الفنان الكوميدي الفلسطيني (مؤسس شركة فنجان البلد للإنتاج الفني) الذي حدث الحضور بقصته الرمزية مع دراسة العمارة بين الكويت وفلسطين ومع بعض مواقفه الطريفة مع جيش الاحتلال الصهيوني والإجراءات التعسفية التي يتعامل بها الجيش مع أبناء الشعب الفلسطيني، وقد أضحك الحضور بطرائفه الجميلة.
وقد شملت الفعالية محاضرتين هامتين حول أهم الأمور الواجب اتباعها أثناء كتابة cv ومقابلة العمل بالإضافة إلى تصميم البورت فوليو portfolio، لزيادة فرص القبول في العمل.
واختتمت الدكتورة الروسية فلادا بمحاضرة مميزة لفن الاظهار المعماري عبر الألوان المائية و الفحم، كما تخلل الفعالية توزيع بعض الجوائز القيمة التي قدمتها بعض مراكز تعليم البرامج المعمارية. كما تم تكريم ضيوف الحفل والقائمين عليه، وقد أكد الحضور على تميز هذا النشاط وأهميته خصوصا للمعماريين الشباب الذين لم يشقوا طريقهم بعد نحو سوق العمل.

المصدر: مجلة المعماريين والمدنيين العرب

الصور: فعالية مرسم 101 فيس بوك

3 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. زينة قال:

    ألم يشارك مكتب مرسى معماريون في المعرض!!!

    1. Rasheed Azzam قال:

      بلى شارك مكتب مرسى.. اعتذر عن عدم ذكره سقط سهوا..
      مبتدئين في عالم الصحافة 🙂

  2. شركة تنظيف بالمدينة المنورة قال:

    مشكور اخي الكريم

اترك رد